منتديات السديم الأسود
السلام عليكم

بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق
نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد
ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك
والــعــنــبــر

عزيزنا الزائر يرجى التشرف بالدخول للمنتدى ان كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو وتريد
الانظمام الى اسرة منتديات السديم الاسود

شكرا
ادارة منتديات السديم الاسود

منتديات السديم الأسود

السلام عليكم ورحمة الله تعالى انظم الينا وعش مغامرتنا اطلب نعتني بطلبك وننفذه معا من اجل الارتقاء الى المستوى العالمي بلغات الانترنت المتنوعة كان معكم مدير المنتدى آرنود البقاء.مرحباً
 
الرئيسيةالتسجيلدخول








شاطر | 
 

 -- دليلك الشامل في صنع لعبة فيديو ناجحة --

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
آرنود البقاء
مدير عام للمنتدى
مدير عام للمنتدى
avatar

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
العضو المثالي

مُساهمةموضوع: -- دليلك الشامل في صنع لعبة فيديو ناجحة --   الجمعة أغسطس 17, 2012 7:45 am

- هل حملت مرة بصنع لعبة فيديو خاصة بك ؟ و تتحول من لاعب إلى صانع ألعاب؟ نعم ؟ إذن خصص من وقتك بضعة دقائق و اقرأ هذا التقرير الذي أعددته من أجلك، إن صنع لعبة بعيد نوعا ما عن ما نعرفه بالمتعة، و عندما نكون مبتدئين لا نعرف حقيقة من أين نبدأ الصنع . في هذا الموضوع البسيط سأعمل جاهدة لتقريب المفهوم عليكم، مفهوم صنع لعبة فيديو، و لن تذهبوا فارغي الأيدي و على الأقل تكتشبون خبرة كيف حتى تتم صناعة للعبة، و ما يبقى سوى كيفية صناعتها من الألف إلى الياء، لا تحتاجون معرفة علمية مسبقة بالمجال لتفهموا ما سأورده لكم في هذا التقرير .. في هذا الموضوع لن أتطرق لنوع محدد من الألعاب كالأكشن أو الرعب أو ماشابه، و لن أتكلم لا على البرمجة و لا على التصميم بل سأتكلم على كيف نصنع لعبة بشكل عام، و لتكن هذه قاعدتكم التي تبنون عليها مستقبلكم في المجال، غذ سأعطيكم معلومات زاخرة تفيدكم على الأقل في الجانب الثقافي .

إن كنتم تريدون المواصلة فهذا الفهرس البسيط :
1. مما تتكون لعبة الفيديو ؟
2. فكرة بسيطة عن التصنيع
3. معدّاتك الخاصة : تجنيد و تطبيق

1/ مما تتكون لعبة الفيديو ؟
* الأدوات : طبعا ستتعلمون الآن أو لاحقا كيف تصنعون ألعابكم لكن إن كنتم لا تعرفون من أين تتكون ألعاب الفيديو بالأساس فهذا شيء مخزي فعلا، لننطلق في التعريف بمكونات الألعاب ثم نتكلم عن التصنيع .
أولا، سيبدو هذا غريبا لكنه يتكون من صور، شخصية أساسية، الديكور، الأثاث و أشياء مختلفة، الأنميشن، أسلحة .. و الأهم هي الصور و التي نجدها على شكل 2D أو 3D حسب نوع اللعبة. ثانيا، اللعبة تحتوي دائما على موسيقى و قد تكون غير مهمة، لكن كما تعرفون هي تزيد من حماسة اللعب و خصوصا المؤثرات السمعية الخاصة بالإنفجارات و التحطمات و ماشابه، و كما ترون في عصرنا الحالي لا توجد لعبة دون أصوات. ثالثا، ندخل في أعماق اللعبة و نذكر البرنامج، هو القطعة الأساسية فيما نتكلم عليه فهو مكان للتفاعل مع بيئة اللعبة فهو من ينظم اللعبة و الأشخاص و يحسب السكور و ماشابه و يترقب ظغط اللاعب على زر معين ليقوم بفعل معين، و هو الذي يطلق الموسيقى في الوقت المناسب لها، و بالطبع يشرف على مواضع و تحركات الـ:PNJ ( الشخصيات غير اللاعبة ) باللعبة و الأعداء، فالبرنامج بمثابة لوحة التحكم في كلّ شيء. و أخيرا أذكر المعلومات فطبعا لكي يعمل البرنامج وجب أن يحتوي على ملفات تحتوي معلومات معينة، فمثلا في لعبة الأدوار يحتاج البرنامج للنصوص التي تنطق بها الشخصيات ليعرضها على الشاشة، و كذا يجب أن يعرف أماكن توضع الـ:PNJ و كذا تصرفات الوحوش و كيفية قتالها ! .. لكن ليس هذا كلّ شيء، معظم الألعاب تحتاج لسيناريو لتبنى عليه اللعبة و تحتاج كلها بطبيعة الحال لجيم بلاي ' أساس اللعبة ' ، في لعبة الأدوار أو الآر بي جي وجب أن ترسموا الخارطة التي تجري فيها أحداث اللعبة و هنا تدخل الصور التي كلمتكم عنها فلكي تنمذجون منزل وجب وضع صورة منزل و هكذا .. هذا الأمر ليس بالصعب القيام به لكنه يأخذ وقتا طويلا ففشل اللعبة مترتب أيضا على فشل الخارطة الخاصة بها !

* المجالات : إن صنع لعبة جيدة تطلب اكتساب خبرة في بعض المجالات المعينة، و سأذكرها باختصار لكن وجب أن تفهموها جيدا لأنها مهمة بل ضرورية لصنع لعبة .

L'infographie ( رسومات الحاسوب ) : الإنفوغرافيا هي صنع صور بمساعدة من الحاسوب، و توجد العديد من البرامج الخاصة بالجرافيكس، بعضها تشتريه و بعضها تجده مجاني، و أهم ثلاث برامج مستخدمة في المجال هي : الفوتوشوب Photoshop، الفوتوفلتر Phtofiltre ، و The GIMP . و قد أحدد ما الخبرات التي تفيد من الانفوغرافيا في صناعة ألعاب الفيديو كالـ:pixel art و هي صناعة لصور و تكون في أغلب الأحيان صور صغيرة جدا، و هذا النوع من الفن لا يحتاج خبرة كبيرة إذ أنه في معظم الأحيان يكون مربعا صغيرا ملونا بالأحمر أو أي لون يمكن حتى نمذجته ببرنامج الـ:Paint . و لكسب خبرة في المجال لا تنسوا زيارة منتدى دروس التصميم من : هنا.
La modélisation 3D ( النمذجة ثري دي ) : الموديلينغ هي عملية صنع أشياء مادية ( كرسي، شخصية، سيارة .. ) أو ما نسميه بالموديل 3D بالاستعانة بالحاسوب، و من أهم برامج هذا العلم الواسع البلندر Blender لكنه قليل الاستعمال في الأوساط الاحترافية، الماكس 3D Studio Max و الذي يستخدم على نطاق عالمي لقوته العالية في النمذجة الخاصة بموديلات الألعاب، و أخيرا المايا Maya و الذي يستعمل كثيرا في صناعة الأفلام ثلاثية الأبعاد 3D و هو عالمي أيضا . و طبعا لا ننسى السينما Cinema 4D يستعمل عالميا في كلى المجالين . لكن للمبتدئين ينصح بتجريب البلندر كبداية . و لكسب خبرة في مجال النمذجة يمكنك زيارو مركزنا لتصميم و برمجة الألعاب أو زر منتدى الثري دي من: هنا
La programmation ( البرمجة ) : و هي صناعة البرامج، و تصنع هذه البرامج بلغة ( مترجمة ) ليفهمها الجهاز بلغته الخاصة ( و هذا ما نسميه باللغة البرمجية ) ، و يوجد العديد من لغات البرمجة، كل منها تستخدم لمجال معين، و من بين أكثر اللغات استخداما في مجال صناعة الألعاب هي لغة الـ:C++ دون منازع، ثم الـ:C ، و Python و الـ:Action--SS-- . نبدأ بالبيثون Python إنها من أسهل اللغات البرمجة و قدراتها محدودة لهذا لا نجد من يستخدمها على نطاق عالمي و تبقى للمبتدئين فقط، أما الـ:Action--SS-- فتعمل على صناعة أمنيشن فلاشي، و لهذا تستعمل كثيرا في صناعة الألعاب عبر النت ( الألعاب الفلاشية ) و توجد لغات أخرى بطبيعة الحال،. للبرمجة إذا وجب تعلم إحدى اللغات البرمجة مع مكتباتها الخاصة، و أقصد بالمكتبات دوال توسع وظائف خدمات البرمجة، و هذه اللغات أعلاه لا يمكنها حتى فعل أي شيء دون الاستناد بمكتبات برمجية، لكن هناك أنواع من البرامج التي تجنّبك الوقوع في فخ البرمجة، و هي تستعمل قواعد بناء الألعاب فقط كما ذكرت موسيقى و صور ..إلخ، و بها يمكنك صناعة لعبة بسرعة فائقة، و الـ:RPG Maker واحد من أكثر البرامج شهرة في المجال، و هذا البرنامج يسمح بصناعة ألعاب الدور و الآر بي جي اليابانية بسهولة تامة، و كذا برنامج Game Maker الذي يوفر حرية مطلقة في صنع لعبة 3D أو على الشبكة ، و كذا برنامج Game Develop الذي له نفس خصائص السابق ( جيم ميكر ) و الذي يعمل أيضا على نظام الـ:Linux .. و بالطبع هناك برامج أخرى عديدة سهلة لا تستخدم البرمجة بتاتا . للتثقف في المجال و اكتساب خبرة يمكنكم تتبع دورتي في المنتدى أو زيارة مركزنا لتصميم و برمجة الألعاب أو زيارة منتدى لغات البرمجة من : هنا
La composition de musiques ( تركيب الموسيقى ) : La composition de musiques ( تركيب الموسيقى ) : من مجال الـ:MAO ( الموسيقى المركبة بالكومبيوتر )، هناك العديد من البرامج التي تسمح بتركيب مؤثرات صوتية و نسميها بالـ:séquenceurs متعاقبات ، و هي تطلب من الجهاز تجهيز موسيقى معينة بصوت البيانو أو الغيتار أو الباتري و ماشابه، أو حتى يمكنها أن تعمل Mix بين مجموعة أصوات و تركبها في صوت واحد ، و هناك الكثير من البرامج الخاصة بهذا المجال لكن معظمها تشتريه بالنقود و ليس مجاني، و كنصيحة إن أردت الدخول في مجال الصوتيات وجب أن تملك جهازا ذو مواصفات عالية قادر على تشغيل أقوى لبرامج و كذا لوحة مفاتيح ( clavier ) من نوع MIDI و تكون كرت الصوت ( carte son ) عندك جيدة .. في الويندوز برنامج FL Studio أو ما نسميه قديما بـ:FruityLoops هو برنامج صوتيات متمكن جدا و له قدرات عالية، أما الـ:Cubase فهي عائلة لبرامج صوتية مستعملة كثيرا تعمل على نظامي الويندوز الماك، و على الماك وحده نجد البرنامج Logic Studio، أما إن أردتم برنامجا يعمل على النظامات كلّها فأنصحكم بـ:LMMS . أما على اللينكس وحده نجد برنامج Ardour أو Rosegarden و هما المستعملين كثيرا . هناك شركات عديدة تعمل على هذا المجال، يمكنكم مراسلتها لطلب المساعدة و هي : Games Creators Network و Relite و Gamecorp و Gamasutra و Gamedev .
سيقول الجميع بأنها مهمة مستحيلة فلصنع لعبة وجب إتقان علم الانفوغرافيا و كذا البرمجة و الموديلينغ .. إلخ ، يعني لا يمكن تعلمهم جميعا مرة واحدة و لهذا أنصحكم بالتخصص في مجال واحد فقط و احترافه، حينها يكون السؤال القادم : و إذا أتقنت البرمجة مثلا، كيف سأعمل على الموديلينغ و الصوتيات و ماشابه ؟ أجيب بأنه وجب أن تستعين في هذا على أناس آخرين كل منهم متخصص في مجال معين .

2/فكرة بسيطة عن التصنيع
تقول الآن في نفسك : لقد عرفت ماذا يلزم لصنع لعبة فلأنطلق ! أقول لك ليس بهذه السرعة عزيزي، فإن إنتاج لعبة يتطلب بعمل نسميه عمل ما قبل الإنتاج، يعني القيام بأمور تسبق صنع اللعبة في حدّ ذاتها، و لنكن منظّمين من الآن و صاعدا .
* إيجاد فكرة :
اول مرحلة في صنع لعبة فيديو، هي بطبيعة الحال إيجاد فكرة معينة نبنى عليها لعبتنا و تعتبر شيئا صعبا للغاية فعلا فمن النادر إيجاد بسرعة فكرة تتلائم مع الواقع و تجسد ما نحتاج إليه، المهم هذا ما سنتطرق إليه الآن، فالمشكلة التي يرتكبها معظم المبتدئين هي تحميل البرنامج و الإنطلاق مباشرة في العمل دون تفكير و هذا مبدأ خاطئ و هو سبب فشل معظم الألعاب الابتدائية، و أقول بأن صنع لعبة ليس شيئا سهلا بالمرّة بل يتطلب منك الصبر و الوقت الكثير يعني مالازم تكون مشغول أو تعمل بتسرع تماما .. كما وجب أن تأخذ كامل وقتك في الصنع و لا تبدأ مباشرة في التطبيق على الخارطة المباشرة للمرحلة الأولى مثلا بل صمم خارطة مسودة تقوم فيها بتجارب على ما ستقوم به و هكذا يتحدد لك ما يمكنك القيام به و ما لا يمكنك فعله،. هناك شيء وحيد تقوم به كي تتجنب الفشل في اللعبة، و هو بناء مشروع صغير غير تابع للعبة و عندما أقول صغير يعني صغير و لا أقصد بالمشروع صناعة لعبة آر بي جي أو سباق !! و لا أقصد بها لعبة 2D أيضا فكل هذا لن ينفع بل ما أنصح به هو صناعة لعبة من أجل المتعة فقط تتمكن من خلالها أن تتعرف على البرنامج الذي تعمل به و على تقنياته المختلفة .. فغالبا ما تكون هذه اللعبة الأولى خاسرة و خصوصا من ناحية الخارطة و كيف ترتب عليها الأشياء .. المهم حتى و إن فشلت في اللعبة فلن تخسر شيئا لأنك كنت تستمتع طوال الوقت .. أما إن كانت لديك خبرة بسيطة من قبل حول كيفية صناعة لعبة، فجرب تقليد لعبة تعرفها و سبق أن لعبتها و تكون لعبة عالمية مثلا، إكتشف أخطاءك التي تقع فيها و حاول تصحيحها بالإحتكاك مع الخبراء في المجال، كما يمكنك حينها اختراع سيناريوهات من عندك و محاولة تطبيقها في لعبتك التجريبية كما سبق و ذكرت . و قبل أن أنتقل للمرحلة القادمة أذكركم بواجب بناء مشروع تجريبي صغير قبل الانطلاق في المجال يكون عبارة عن لعبة تجريبية و لو كانت ملخبطة بأي شكل من الأشكال و صدقوني هذه الخطوة مفتاح النجاح .

* تطوير الفكرة : لديك فكرة عمّا ستكون عليه لعبتك هذا جميل لكن غير كافٍ وجب أن تطور فكرتك، كثيرون هم من يصنعون ألعابهم بناءا على فكرة بدائية فقط و يواجهون مشاكلا لاحقا، فالمشكلة تكمن أنه إذا لم نعرف كيف ستكون لعبتنا كيف سننطلق فيها أصلا، حتى و إن انطلقنا فيها نجد بأننا ندور في حلقة فارغة فقط لهذا وجب التخطيط في كلّ شيء، و لهذا فوجب أن تقوم بإنشاء مجلد بعنوان مخطط لعبتي، و قبل أن تبدأ في صنع لعبتك يجب أن يكون هذا المجلد كاملا فيه كيف سيكون أسلوب اللعب و ماهي قصة اللعبة و اختلافاتها عن الألعاب من نفس نوعها .. إلخ و إن أردتم سمّوا المجلد بـ:Game Design Document أو باختصار GDD . و لستم مظطرين لانشاء هذا المجلد فهو فقط للنظام، و يمكن أن تستعينوا به للتذكر في حالة ما إن تركتم العمل على لعبتكم و الرجوع لها بعد مدة.
الشيء الأول الذي نجده في الـ:GDD هو نظرة عن اللعبة، تتكلم فيها عن فكرتها و كيف ستكون و مانوعها و كل شيء يتعلق بها يعني تعرض فكرتك في نص بسيط، و يجب التصرف مع الـ:GDD و كأنك ستعرضه للآخرين ليقرؤوه و يجرّبوا لعبتك في وقت لاحق، لهذا وجب أن تضع FAQ ( اختصار لـ: Foire Aux Questions ) وهي بعض الأسئلة التي تتوقع أن يسألها الناس عنك و تجيب عنها في آن واحد، و من الأسئلة التي يمكنك طرحها هي عن النوع النظام الذي ستستخدمه و هل ستكون أونلاين و كم من شخصية فيها و ماشابه من أسئلة روتينية،
بعد أن يقرأ اللاعب الـ:FAQ يفترض أن يعرف ما اللعبة التي سينتظرها، و ما يبقى له سوى التعرف على التفاصيل، ثم ننتقل لقلب اللعبة و هو أسلوب اللعب gameplay و الذي يشرح المطلوب من اللاعب فمثلا في لعبة ماريو يتلخص الجيمبلاي في قتل القنافذ و ماشابه للوصول للوحش الأخير و إنقاذ الأميرة منه، و لتفسير هذه الفقرة لا يمكننى أن أقودكم بشكل واضح لأن كل هذا معتمد على لعبتكم و كيف ستكون لكن يمكنني أن أعطيكم هذه النقاط لتتتبعوها :
- ذكر الجوانب المحددة لأسلوب اللعب فمثلا تذكر للاعب ما إن كانت له حرية حمل أي شيء أو قتل أي شيء أو الذهاب لأي مكان
- يمكنك ذكر أنماط اللعب فمثلا إذا كانت لعبة سباق تذكر أنه يوجد سباق حر و سباق ضد الزمن و سباق شوارع و ماشابه ..
- كما يمكنك التحدث عن التفاعلات الممكنة للاعبك مع البيئة فهل يمكنه التكلم مع الأشخاص PNJ و هل يمكنه الركض و الجلوس ..
- يمكنك أخيرا ذكر أزرار اللعب و كيفية التحكم باللاعب .
و لنهى فقرة الـ:GDD يمكنك التحدث عن الكماليات الأخرى من جرافيكس و أصوات و مدى تأثيرها على حماسة اللعبة و ماشابه، فمثلا إذا كانت لعبة رعب ستكون الأجواء مظلمة و الموسيقى مرعبة .. أما في ألعاب الأطفال نجد جرافيكس كرتوني و أصوات مضحكة و ممتعة .
و بالنسبة للـ:GDD سيكون مختلفا من صانع لآخر لأنه لا يوجد نظام مثالي ليتتبعه الجميع فهو مجرد جمع لأفكار المصنع و تثبيتها و عدم نسيانها بأي شكل من الأشكال .

بعد كل هذا و جب التقدم خطوة للأمام لصنع لعبتنا، و لتكن مثلا لعبة ثنائية الأبعاد مثل لعبة ماريو، حسنا، أنا مبرمج و لكن كيف سأتعامل مع الانفوغرافيا و الصوتيات و ماشابه ؟ أنا لا أتق سوى البرمجة !! هناك طريقة جيدة و هي استخدام الأشياء الجاهزة من قبل و ما أقصده هو البحث في النت عن أصوات و شخصيات و موديلات جاهزة لإدخالها مباشرة لمحرك العمل فهي ستساعدك و تختصر عليك الكثير من الوقت،
لكن فرضا لو كنت مصمما 3D و لم تتعامل أبدا مع برنامج صنع ألعاب FPS ، صحيح يمكننى أن آخذ الأصوات و ماشابه من النت لكن ماذا عن المبرمجين ؟ لا يمكننى تحميل لعبة مبرمجة مباشرة !! هنا تدخل فكرة تكوين فريق لكن سأتكلم عنها في فقرة لاحقة .

- وقت الاختيارات التقنية
بعدما تعرفت على ماهية لعبتك و كيف ستبدأ في صنعها، وجب التفكير بمنطق تقني تطبيقي و ليس نظري، ووجب أن تعرف ماهو الاختصاص الذي يسمح لك بصنع كل قطعة من لعبتك و عندما تصادف مشكلا معينا يمكنك الاتصال بالآخرين عن النت و عرض مشكلتك ليساعدوك في حلها .
إن كنت صانع موسيقى و صوتيات فوجب أولا أن تفكر في برنامج يلائك الاختيار الذي تريده و إن كنت مبرمجا فعليك بالتفكير في المكتبات التي ستستخدمها فهل ستستعمل الـ:SDl أو الـ:SFML أو .. ؟ و المحرك أيضا فإن كانت لعبة 3D وجب توفير محرك قادر على صنع ألعاب 3D . ووجب أيضا اختيار اللغة التي ستبرمج ها اللعبة و هنا ينصح بالـ:C++ أو الـ: visual basic و كما قلت في حالة عدم توفر الخبرة البرمجية هناك محركات لا تعتمد البرمجة تماما .

* La réalisation ( تحقيق العملية ) : بما أنكم الآن منظمون في عملكم مابقي سوى الانطلاق في تحقيق تلك المعلومات بالخارطة،
- بماذا نبدأ ؟ لا يجب التسرع تماما و إن كنت لا تعرف مثلا كيف تعمل بمحرك العمل فتعلمه أولا و كذلك بالنسبة لباقي الاختصاصات، لا ترسم شخصية لا تعرف لون شعرها و لا تبنى نظام قتال إن كنت لا تعرف كيف يعمل و لهذا فالعقلية العملية تتمثل في التفكير قبل التصرف، و لهذا فقبل كل عمل تقوم به خذ بضعة لحظات في التفكير كيف سيكون و هل أتقن فعله ؟ وو إلخ و إن كنتم فعلا لا تعرفون من أين تبدؤون صنع لعبة فسأعطيكم طريقة يتتبعها الكثير من المصنعين : إبدؤوا بتصميم خارطة للعبتكم أو على الأقل خارطة المرحلة الأولى و ضعوا عليها كلّ الموديلات و الأشياء المتوفرة، ثم وفروا الشخصيات الثانوية و الأعداء و وزعوهم كما تريدون في الخارطة ( حسب قصة اللعبة و أحداثها ) ثم ستتطورون في المراحل و تبنون نظام اللعب و الجيم بلاي . على أي حال هذه ماهي إلا مجرد فكرة يمكنكم اتباعها أو لا .



3/معدّاتك الخاصة : تجنيد و تطبيق
في معظم المشاريع لا يمكن لشخص واحد القيام بكلّ شيء و لهذا وجب أحيانا التفكير في تشكيل فريق معين، و لهذا هناك الكثير من العمل للقيام به .
* تشكيل فريق : كما ترون فإن صنع لعبة يتطلب الخبرة في اختصاصات كثيرة قد تصعب على أحد منكم و لكن اعلموا أن تشكيل فريق ليس هكذا سهلا كشرب الماء بل فيه بعض النصائح التي يمكن أن أعطيها لكم :
التشكيل : ممن ؟ أين ؟ و كم ؟
قبل أن أشرع في النقطة الرئيسية من الفقرة سأعطيكم ما معنى تشكيل فريق لصنع الألعاب، إنه ليس لعب أو متعة بل هو تحمل مسؤوليات، و إن إدخال أناس معك في مشروعك يُلزمهم طبعا بأن يخصصوا وقتهم الكامل معك لتعملوا سويا و إن كانوا غير قادرين على تحمل المسؤولية أو إنظموا لك فقط كي يلهوا فأنصحك بالابتعاد عنهم لأن فكرة فشل اللعبة مرتبطة بهذا المفهوم و اذهب و ابحث عن فريق جادّ و متعاون !!!
و أكرر مجداا ، لإن تكوين فريق لا يعني النجاح طبعا بل يمكن للفريق بأكمله الفشل، و لو كنت لتصنع لعبتك وحدك لاستطعت، لهذا أنصحك بأن تجمع فريقا فقط في وقت الحاجة الضرورية لأنه كما قلت بامكانك أن تعمل لوحدك و تجد حلولا للمشاكل التي تعترضك عبر الاتصال بالناس عبر الانترنت أو أي شيء .
إن كنت فعلا مصمما على إنشاء فريق فالسؤال يطرح كم من شخص وجب أن يحتوي فريقي ؟ بطبيعة الحال كلّ واحد يعرف بأنه لحاجة إلى مبرمج مثلا و موديلر 3D . ووجب أن تعطيهم عملا محددا فمثلا لو كنت تصنع اللعبة ببرنامج يستخدم لغة السي فلا تذهب و تبحث عن مبرمج بلغة الـ:Python و إن كنت مثلا تصنع لعبتك بالبلندر وجب أن تطلب موديلر يستخدم نفس البرنامج و ليس آخر !
بعد كلّ هذا تحتاج إلى شيء يساعدك للإعلان عن طلبك للمساعدة، لا تنسى صديقك المقرب الذي سيساعدك في الدعاية، و لكن يطرح السؤال من جديد : هل أضع الإعلان في موقع للتوظيف ؟!
بالطبع لا، أغلب المبرمجين تجدهم في مواقع المعلوماتية و الألعاب و خصوصا في المنتديات لهذا أدخل لأحد المنتديات و ضع إعلانا مفصلا عن لعبتكم و لمن يهمه الأمر سيجيبك في الموضوع نفسه، هنا المنتدى بامكانه أن يتيح لك الفرصة أو هناك المنتديات الاجنبية الخاصة بالبرمجة و التطوير و التصنيع بشكل عام،
سؤال آخر : كلما كان العدد كبيرا كلما سرعت اللعبة في الانتهاء صحيح ؟ فعلا لا فإن اختيار عدد كبير من المبرمجين و المصممين سيعمل فوضى و ستحصل تشابكات و يذهب معظم الوقت في التفكير في حلّ هذه المشاكل و لهذا فإن اختيار أقل عدد ممكن سيساعد على اهتمام كلّ شخص بعمله ثم دمج الأعمال مرة واحدة .
و لتضع الإعلان الجيد وجب أن يكون جاذبا و مثيرا من المرة الأولى و يكون الموضوع منظّما و ليس مخربا و غير مفهوم تماما ! يجب أن تبلغ الجميع بجمال المشروع و ندرة نوعه و ماشابه من واجهات يعني صوّره باجمل صورة . و إن لم تجد مثلا خبيرا في علم الانفوغرافيا مثلا فلا تقلق و لا تؤخر المشروع من أجله بل حاول الحصول عليها من النت أو ارسمها وحدك بطريقى ابتدائية بالـ:Paint و هكذا مع الوقت ستتعلم كيف تخرج من الملآزق لوحدك، ووجب أن تنظم عمل الجميع و لا تترك الأعمال تتداخل في بعضها كما أنه وجب أن تظهر للآخرين خبراتك فإن كنت مثلا مبرمجا أريدهم المكتبات التي تعمل بها و البرامج التي تستخدمها و حتى البرامج التي برمجتها من قبل كي لا يقللوا من قيمتك و يكونوا جديين في العمل معك .
* الدخول في فريق : إن أردت الدخول في فريق معين فأرهم خبراتك و أعمالك المسبقة و حاول أن تكون جديا في الكلام معهم و تكلم معهم بلغة العلم و ليس الأدب .. و إن كنت مبتدئا أو تنقصك الخبرة في المجال فجد مشروعا يكون صغيرا قليلا لتتدرب من خلاله و تكتسب خبرة فيه و لا أنصحك بدخول فريق مختص جدا و تكركب عملهم على الأخير هع !

أعتقد الآن بأنكم جميعا جاهزون لصنع ألعاب فيديو خاصة بكم ، أنصحكم مرة ثانية بأخذ العمل بجدية للنجاح في اللعبة لكن لا تنسوا بأن المتعة هي كلّ شيء و إن دمجتم الجد مع المتعة و لا أقول الهزل ستكون أحسن تجربة خضتموها في حياتكم ، للمزيد راسلوني أو وافوني في مركز نقاش و تلبية طلبات تصميم و برمجة و تطوير الألعاب .


منقـــــول للافادة
تحيات آرنود البقاء





جميع حقوق النشر محفوظة : منتديات السديم الاسود

www.rugby.forummaroc.net








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

-- دليلك الشامل في صنع لعبة فيديو ناجحة --

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السديم الأسود :: منتدى الكمبيوتر :: قسم البرامج و الاحترافية-